->

[أحدث الأخبار][6]

أخبار
ألعاب الفيديو
أندرويد
برامج
جديد
حلقات
حماية
شروحات
فيسبوك
مجانيات
هواتف
ويندوز
ويندوز فون
iOS

مُتدرب سابق لدى آبل يقوم بتسريب الشفرة المصدرية للآيفون!


أفيد أن مُتدرب سابق بشركة آبل قام بنشر شفرة مصدرية سرية للهاتف iPhone على منصة GitHub. وكانت هذه الشفرة المصدرية تخص ملف أساسي في نظام iOS يدعى "iBoot" ، وهو الملف المسؤول عن ضمان إقلاع موثوق به لنظام التشغيل. في الواقع، هذا هو البرنامج الذي يقوم أساسا بتحميل نظام iOS، وهي العملية الأولى التي يقوم بها عندما يتم تشغيل جهاز iOS.
الملف "iBoot" يقوم بعملية التحميل والتحقق من أن النواة تعمل كما ينبغي قبل تشغيلها. ويمكن أن تسمح الشفرة المصدرية لمطوري الجيلبريك والقراصنة بإكتشاف نقاط الضعف والثغرات الأمنية في نظام iOS وإنشاء طرق جديدة غير مصرح بها للوصول إلى النظام لذلك يمكنكم تخيل مدى خطورة تسريب ملف من هذا النوع على شبكة الإنترنت.
وتفيد التقارير بأن هذه الشفرة هي لنظام iOS 9 الذي لم يعد الإصدار الأحدث من نظام iOS، ولكن التقارير تشير إلى أن أجزاء من هذه الشفرة المصدرية يمكن أن تظل قيد الإستخدام في نظام iOS 11، وهو أحدث إصدار من نظام iOS.
وقد وصف الكاتب "Jonathan Levin" _الذي قام بتأليف العديد من الكتب حول iOS و MacOS_ هذا التسريب بأنه ” الأكبر في التاريخ “. وقال لموقع Motherboard بأن هذه قضية كبيرة للغاية لأن هذه الشفرة المصدرية تبدو فعلا لملف iBoot لأنها تتوافق مع الشفرة المصدرية التي تعكس هندسيا نفسها. وقال باحث أمني آخر للكاتب بأنه يعتقد أيضا بأن هذه شفرة مصدرية حقيقية.
وقد قامت آبل بإرسال إشعار لهيئة حقوق طبع ونشر المواد الرقمية "DMCA" تطلب منها فيه بإشعار موقع GitHub بإزالة التعليمات البرمجية من موقعها. وفي طلبها، قالت شركة آبل : "الشفرة المصدرية لـ iBoot هي ملكية فكرية خاصة وتشمل حقوق الطبع والنشر التابعة لشركة آبل. هي ليست مفتوحة المصدر". وهكذا أكدت آبل بطريقة غير مباشرة وعن غير قصد أن التعليمات البرمجية التي تم تسريبها كانت حقيقية. وبعد وقت قصير على تقديم الطلب، قام موقع GitHub بإزالة الشفرة المصدرية.
ومع هذا يبدو أن الشركة غير مهتمة بمشاكل الأمن المحتملة جراء هذا التسريب، حيث أصدرت بيان أوضحت فيه أن هذا الكود تم إنشاؤه منذ 3 سنوات، وأن أمن منتجاتهم لا يعتمد على سرية كود المصدر.

مروان ريكي

شاب تونسي مهووس بكل ما هو جديد في تكنولوجيات المعلومات و الاتصال ا يمكنكم متابعتي عبر المواقع الإجتماعية أدناه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إبدء الكتابة للبحث ثم أنقر enter