->

[أحدث الأخبار][6]

أخبار
ألعاب الفيديو
أندرويد
برامج
جديد
حلقات
حماية
شروحات
فيسبوك
مجانيات
هواتف
ويندوز
ويندوز فون
iOS

كاسبرسكي تكشف عن فيروس تروجان خطير جدا!


كشفت كاسبرسكي لاب عن ثغرة جديدة باسم "SkyGoFree" تقول إنها تتمتع بمزايا لم تشهد لها مثيلًا من قبل.
وافادت الشركة الروسية في منشور على مدونتها: “تتشابه معظم فيروسات التروجان (حصان طروادة) فيما يتعلق بالتوغل في الجهاز، ثم سرقة معلومات الدفع للمالك، أو التنقيب عن العملات الرقمية لصالح المهاجمين، أو تشفير البيانات ثم طلب فدية. ولكن بعضها يظهر قدراتٍ هائلةً تذكرنا بأفلام التجسس من هوليوود”.
وأضافت أنها اكتشفت حديثًا فيروس التروجان "Skygofree"، الذي أكدت أنه يفيض بالوظائف المتعددة، التي لم تصادفها من قبل, حيث يمكن لهذا الفيروس مثلاً تعقب موقع الجهاز الذي يثبت عليه وتشغيل الميكروفون حين يكون المستخدم في مكان معين.
ومن التقنيات الأخرى المثيرة للاهتمام، يقوم فيروس "Skygofree" على نحو خفي بربط الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي المصاب بشبكة Wi-Fi يسيطر عليها المهاجمون، حتى لو قام مالك الجهاز بتعطيل جميع اتصالات الWi-Fi على الجهاز.
وذكرت كاسبرسكي أيضًا أن الفيروس قادر على العمل حتى في وضع الاستعداد، فعلى سبيل المثال، يمكن للإصدار الأحدث من نظام أندرويد تلقائيًا إيقاف العمليات غير النشطة للحفاظ على طاقة البطارية، ولكن Skygofree قادر على تجاوز هذا عن طريق إرسال إشعارات إلى النظام دوريًا.
ويمكن للفيروس مراقبة التطيبقات الشائعة، مثل Messenger، Skype، Viber، وWhatsApp، حتى أنه قادر على قراءة رسائل WhatsApp عن طريق خدمات قابلية الوصول التي تتطلب عادةً إذنًا من المستخدم للعمل.
وأخيرًا وليس آخرًا، يمكن لفيروس "Skygofree" تشغيل الكاميرا الأمامية سرًّا والتقاط صور حينما يكون الجهاز مطفأً. مما يعني أنه سيكون قادراً على قراءة الرسائل النصية، والتقويم، وبيانات المستخدم الأخرى.
وأوضحت كاسبرسكي، التي اكتشفت الفيروس أواخر عام 2017، أن مطوريه يستخدمونه ويعملون على تحسينه منذ عام 2014، وهو تطور خلال السنوات الثلاث الماضية من مجرد برمجية خبيثة بسيطة إلى برمجية تجسس متعددة الوظائف.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفيروس يوزع عن طريق مواقع مزيفة لشركات الاتصالات، وهو يظهر كتحديث لتحسين سرعة الاتصالات بالإنترنت المحمول.

مروان ريكي

شاب تونسي مهووس بكل ما هو جديد في تكنولوجيات المعلومات و الاتصال ا يمكنكم متابعتي عبر المواقع الإجتماعية أدناه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إبدء الكتابة للبحث ثم أنقر enter